Uncategorized

مشاريع قوانين أمريكية تمهد لتفكيك شركات عمالقة التكنولوجيا .. إعادة تشكيل النظام البيئي للإنترنت | تمويل سريع

حزمة مكافحة الاحتكار التي كشف عنها الكونجرس والتي تستهدف شركات التكنولوجيا الكبرى ، إذا تم إقرارها ، سيكون لها تأثير كبير على كيفية استخدام الناس للإنترنت وعلى أكبر وأنجح الشركات الأمريكية.
قد تمهد مشاريع القوانين الخمسة ، التي ستطرح للتصويت عليها اللجان يوم الأربعاء ، الطريق لإعادة تنظيم أو حل الشركات العملاقة مثل: Google و Facebook و Apple و Amazon ، مع إعادة تشكيل النظام البيئي للإنترنت بالكامل.
ستمنع هذه الإجراءات عمالقة التكنولوجيا من تشغيل منصة تابعة لجهة خارجية وتقديم خدمات تنافسية على تلك المنصات في نفس الوقت ، وهو ما سيكون بمثابة ضربة كبيرة لشركات مثل Apple و Amazon.
ويسعى النواب أيضًا إلى منع شركات التكنولوجيا من إعطاء الأولوية لمنتجاتها وخدماتها ، في خطوة تستهدف شركة جوجل على وجه الخصوص ، بحسب “الفرنسية”.
يتطلب الآخر “نقل” البيانات و “التوافق التشغيلي” ، مما يسهل على الأشخاص التخلص من Facebook ، على سبيل المثال ، مع الاحتفاظ ببياناتهم وعناوين الاتصال الخاصة بهم.
بموجب الحزمة ، ستمنع شركات التكنولوجيا الكبرى من الاستحواذ على المنافسين ، الذين يخصصون أموالًا إضافية لتنفيذ تدابير مكافحة الاحتكار.
قالت فيونا سكوت مورتون ، الأستاذة في جامعة ييل والمسؤولة التقنية السابقة ، إن القانون ينبع من الإخفاق في فرض إجراءات مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة وأماكن أخرى بهدف التخفيف من هيمنة هذه الشركات. وقالت: “هذا قانون ، لم يعد مجرد مناهضة للاحتكار ، إذا تم تمرير القوانين ، فسوف تجبر شركة آبل على بيع أو إغلاق خدمة الموسيقى الخاصة بها حتى لا تميز ضد المعارضين مثل Spotify”.
قال مورتن إن النص المتعلق بالتشغيل البيني “سيكون حيويًا جدًا للمستهلكين ، حيث سيسمح للأشخاص بالانضمام إلى وسائل التواصل الاجتماعي بخلاف Facebook و Instagram والبقاء على اتصال مع أصدقائهم”.
تأتي الحزمة وسط مؤشرات على موقف أكثر صرامة من قبل واشنطن بشأن عمالقة التكنولوجيا المهيمنة ، مع التحركات التي شملت تعيين الرئيس جو بايدن لينا خان ، المدافعة البارزة عن تفكك التكنولوجيا الكبيرة ، ورئيسة لجنة التجارة الفيدرالية ، وهي ذراع تنفيذي مكلف مع إنفاذ مكافحة الاحتكار.
وقررت اللجنة القضائية بمجلس النواب ، الأربعاء ، التصويت على الحزمة التي تحظى ببعض التأييد الجمهوري إلى جانب الديمقراطيين ، مما يزيد من احتمال تمريرها في مجلس النواب ، رغم أن مصيرها في مجلس الشيوخ أقل وضوحًا.
وتأتي هذه الإجراءات بعد تحقيق استمر 16 شهرًا في مجلس النواب بقيادة ديفيد سيسيلين ، رئيس اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار ، والذي خلص إلى أن عمالقة التكنولوجيا يستغلون هيمنتهم ولهم تأثير كبير على الاقتصاد.
بدوره ، أوضح كريستوفر سيجرز ، أستاذ قانون مكافحة الاحتكار في جامعة كليفلاند ، أن الحزمة تمثل نهجًا جذريًا للتعامل مع التأثير المتزايد لهذه الشركات.
وقال إن القوانين ستجعل المنصات تعمل مثل شركات الطيران أو مزودي خدمات الكهرباء والماء ، الذين يتعين عليهم تقديم خدماتهم لأي شخص وعدم إعطاء أي شخص (أو حتى أنفسهم) تفضيلات تمييزية.
“يمكن لهذه القوانين أيضًا إنهاء بعض المنتجات ، والتي تحظى بشعبية كبيرة ، ولست متأكدًا من كيفية ذلك ، يمكن لشركة Apple مواصلة برامجها للهواتف الذكية ، على سبيل المثال ، إذا كانت أجهزة iOS أو سوق التطبيقات عبارة عن منصات مغطاة وقد تكون هناك عواقب على المنتجات مثل Amazon Prime و Google Maps ، والكتب الرقمية في إطار مشروع كتب جوجل (كتب جوجل) وما إلى ذلك.
لكنه أشار إلى أن التداعيات قد لا تكون سيئة على المدى الطويل ، لأن “الأسواق تعيد ترتيب نفسها بينما يظهر منافسون جدد ، لكن يمكن القول أن هذه القوانين تبدو وكأنها تنطوي على مخاطر ، وأعتقد أن عواقبها صعبة تنبؤ.”
يحذر محللون آخرون بشدة من التداعيات غير المتوقعة من استهداف الشركات الناجحة للغاية التي يعتمد الكثيرون عليها في حياتهم اليومية.
قال إيان موراي ، كبير المحللين في معهد المشاريع التنافسية ، إن هذه الخطوة قد تدفع شركة أبل ، على سبيل المثال ، إلى إغلاق سوق تطبيقاتها ، أو بيع “هواتف فارغة” أو تحويل قسم الهواتف إلى شركة منفصلة. وقال في بيان “كثيرا ما يقول العميل العادي إن خدماته تراجعت بشكل كبير.”
يعتقد Aurelien Portoys من مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والابتكار ، وهي مؤسسة فكرية قريبة من الشركات ، أن الخطوة الأمريكية هي انعكاس لـ “قانون السوق الرقمية” في أوروبا وستؤدي إلى “تشويه” القدرة التنافسية.
أوضح بورتويز أن القانون يأتي وسط موجة من الاستياء تجاه عمالقة التكنولوجيا ، لكنه قد يضر المستهلكين في النهاية من خلال السماح للشركات الأقل فاعلية بالفوز بالسوق.
وقال في بيان “لن يتمكن المستهلكون من الاستفادة من القوة المالية للشركات الكبرى”.
صرح المحلل أوليفييه بلانشارد من معهد Futurum Research Institute أن الحزمة “تكشف عن نقص أساسي في فهم كيفية عمل صناعة التكنولوجيا والضرورة التي يجب أن تعمل بها من أجل الحفاظ على قدرتها التنافسية وأهميتها في السوق والابتكار والربحية”.
وتساءل “هل لشركات التكنولوجيا الكبرى تأثير كبير؟ نعم ، يمكنك قول ذلك”. وأضاف: “لكن إذا كان الهدف هو إبقاء الشركات الكبيرة والقوية تحت السيطرة ، فيمكن للكونغرس معالجة المشكلة من خلال وضع حواجز تحمي المستهلكين والمنافسة دون تدمير النظام بأكمله.”

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى